كلية الفنون والإعلام

كلمة عميد الكلية

نحمد الله -سبحانه وتعالى ونصلي ونسلم علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: 

تعد كلية الفنون والاعلام من الكليات الرئيسة في الجامعة من حيث التأسيس والخصوصية ؛ ولهذا فإن هدفنا الدائم هو السعي لتطويرها وجعلها في مصاف الكليات الرائدة في مجال الفنون التشكيلية والاعلام ، فتحسين مخرجات الكلية يعتبر من أولوياتنا التي لا تتأتى إلا بوضع خطة استراتيجية للكلية يتم من خلالها تحقيق الأهداف المنشودة, ومن هنا فإن الكلية تهدف بشكل أساسي إلى تعزيز الفكر الأكاديمي والفني جنباً إلى جنب مع تركيزها على الحرفية والتطبيق العملي واضعة على رأس أولوياتها الحفاظ على مستوى رائد ومتميز على الصعيد الوطني ومنافسة مؤسسات التعليم الأكاديمي، كما وتدعم هذه الرؤى التطوير المستمر للكلية وفقاً لما تتطلبه التوجهات الفنية المختلفة وتقنيات العمل الفني المتجددة على كل المستويات.

ولهذا قامت إدارة كلية الفنون والاعلام   بإعداد الخطة الاستراتيجية للكلية في ضوء الأهداف الاستراتيجية للجامعة التي تعد منهجًا سارت عليه الكلية في صياغة غاياتها وأهدافها, إن معرفة واقع وإمكانات الكلية هو الأساس لعملية التقييم والعمل على إنجاح الخطة الاستراتيجية لها وهذا لا يتأتى إلا من خلال الإلمام بما هو موجود فعلا.

وأخيرا فإن التخطيط الاستراتيجي يعتبر الإطار العام والشامل لأي مؤسسة تعليمية بما يتضمنه من آليات علمية موضوعية تؤدي إلى تحقيق المعايير المتطلبة للجودة بطريقة منهجية تتناسب وإمكانات وتطلعات كل مؤسسة وتدعم العمل المؤسسي المبني على أسس علمية سليمة، ونأمل بهذه الخطة النهوض بالكلية على المستويات كافة .

والله ولي التوفيق

رسالة الكلية واهدافها

الرسالة
كلية الفنون والاعلام كلية حكومية غير ربحية تسعى لتقديم برامج علمية ودراسية وتدريبية تساهم في رقي الإعلام والصحافة والفن  والحفاظ على القيم الاخلاقية في المجتمع المحلي.
الأهداف 
1.إعداد الكوادر الإعلامية المؤهلة لسد احتياجات السوق المحلي من الاعلاميين والصحفيين والفنانين والمنافسة في سوق الاعلام الخارجي .
2. توفير برامج  التدريب العملي لتأهيل وصقل المواهب في مختلف التخصصات الفنية.
3. تخريج الكفاءات العلمية في مجالات الفنون المختلفة .
4. توظيف الفن والاعلام والصحافة في خدمة المجتمع وعلاج قضاياه .
5. تشجيع المبدعين والمتفوقين لاستكمال دراستهم العليا .
6. التعاون مع الكليات المناظرة للاستفادة من خبراتهم في عملية التطوير والتحسين المستمر .
7. التعاون بين الكلية وأصحاب المصلحة لتحقيق أهداف الكلية .
8. جعل الكلية بيت خبرة لتقديم الاستشارات العلمية والفنية للهيئات المؤسسات الاعلامية ومؤسسات المجتمع المدني .

رؤية الكلية

اعلام وفن يساهم في رقي المجتمع .  

اجتماع
عقده المجلس العلمى اليوم الأحد الموافق 7.16.2023 اجتماعه للمناقشة الصعوبات التى تواجه سير العملية التعلمية والعمل إيجاد الحلول لها، يأتى ذلك فى إطار توجهات عمادة الكلية من نجاح العملية الامتحانية التى تمر بها الكلية.

.

كلية الفنون والاعلام

طلب مراجعة موضوعية ( طعن)

لتحميل نموذج طلب مراجعة موضوعية ( طعن) اضغط على زر التحميل بالأسفل

كلية الفنون والاعلام

نمودج خاص بتجديد قيد طالب مقيد بالكلية

لتحميل نموذج تجديد القيد اضغط على زر التحميل بالأسفل

اجيز صباح اليوم الأحد( 2023/7/9) بقسم الإعلام بكلية الفنون والإعلام داخل جامعة الجفارة مشروع تخرج شريط وثائقي قصير بعنوان (السرطان )

إعداد الطلبه وهم :
الطالبة/شهد الرطيب والطالب / امجد ابو حلاله والطالب /محمد عمر ابو ضاويه.
بإشراف الاستاذ فيصل البي .
وتكونت لجنة المناقشة حسب الآتي:
الاستاذة /عائشة عبد الجليل ابو سنينه/عضوا ومناقشا.
الأستاذ الهادي الهاشمي الهوش /عضواً ومناقشا .
وبحضور عدد من أعضاء هياة التدريس بالكلية وأولياء أمور الطلبة .
وبعد مناقشة دامت أكثر من ساعة ونصف اجيز المشروع بتقدير عام (ممتاز ) وجاء هذا المشروع ليسلط الضوء على اشكاليات ومعاناة مرضى السرطان والتي باتت ظاهرة تعاني منها كل أقسام مراكز الايواء داخل هذه المستشفيات في ليبيا وخاصة داخل العاصمة طرابلس
وانعكاس ذلك بشكل سلبي وملحوظ علي صحة المرضى ونقل رسالة مؤثرة الي الجهات المسؤولة ذات العلاقة ووجب الأهتمام بها وإيجاد الحلول المناسبة لكل المعوقات لها والتخفيف عن المرضى وتلقي وتوفير العلاج لهم .

اجتماع

عقد المجلس العلمى لكلية الفنون والاعلام يوم الخميس الموافق 7.5.2023 بمقر الكلية اجتماعا موسعا نوقش فيه جملة من الموضوعات حول سير العملية التعليمية و انطلاق الامتحانات النهائية خلال الأسبوع القادم بالإضافة إلى عرض التقرير المقدمة من رؤساء الأقسام العلمية عن الصعوبات والعراقيل التى تواجهم والعمل على إيجاد الحلول لها من أجل النهوض والرفع من المسيرة التعليمية.

مناقشات تخرج عملية

نوقش اليوم الخميس الموافق 15 .6.2023 مشروع التخرج بعنوان(الصورة الذهنية للقنوات الليبية الإخبارية لدى طلاب جامعة الجفارة ) المقدم من طلاب قسم الاعلام وهم
1_نهى ناصر السرير
2_اميمة النوري السحيري
3_محمود المبروك تنتوش
وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور محمود الأعوج مشرفا
و الاستاذة (ماجدة المرزوقي) والأستاذ (منير العابد) .
وتابع عميد الكلية الدكتور أحمد داوى بحضور طلاب الكلية فعاليات المناقشة .أمثلة حيَّة رائعة لأعمالنا

مشاركة أعضاء هيئة التدريس بكلية الفنون والإعلام جامعة الجفارة داخل إذاعة الجفارة المسموعة   
فى حلقة بعنوان (المسئولية الاجتماعية في وسائل الإعلام المحلية بين الواقع والمأمول ).

.

رئيس قسم الإعلام يتابع الامتحانات النصفية

انطلقت صباح اليوم الأربعاء داخل قسم الإعلام بكلية الفنون والإعلام بجامعة الجفارة الموافق (14 يونيو 2023م )امتحانات العملي النصفي في مادة التصوير الضوئي (الفوتوغرافي )
ومادة مدخل الاذاعتين المقرر الذي يدرسه الاستاذ عماد خماج لطلبة سنة أولي قسم الإعلام بحضور رئيس
القسم الاستاذ فيصل البي والأستاذة فاطمة العباني والأستاذة عبير
وحرص الأستاذ فيصل البي علي متابعة سير الامتحان وتجهيز القاعة وتوفير كل الظروف المناسبة لي إجراء الامتحان بالشكل المطلوب دون أي عراقيل وخاصة في نجاحه وإعداده.
وتمت عملية طرح الأسئلة من الأساتذة وفق المقرر الدراسي والإجابة وتطبيق الجانب العملي من قبل الطلبة وتسليم الصور الفوتوغرافيه المطلوبة وهي جزء من الجانب العملي في تطبيق قاعدة اللقطات الخمس في التصوير وفق زوايا الكاميرا .
وأكد البي أنه متابع أحداث هذا الاستحقاق طيلة فترة الامتحانات آملين من الله تعالى أن نوفق فيه ،مع خالص تمنياتنا لجميع ابناؤنا الطلبة بالنجاح والتوفيق والسداد .

طلبة قسم الإعلام بكلية الفنون والإعلام وجولة تدريبية في التصوير الضوئي

أقيم صباح اليوم الاربعاء محاضره تدريبية في مجال التصوير
الفوتوغرافي بتاريخ(2023/5/24)من ضمن مفردات مادة التصوير الضوئي الفوتوغرافي في الجانب العملي لطلبة سنة أولي قسم الإعلام وجاء هذا التدريب على ثلاث مراحل:
التصويرالداخلي والتصوير الخارجي والمرحلة الأخيرة التصوير العلمي .
يُقدِّم هذا التدريب الأستاذ عماد خماج أستاذ المادة و يستهدف تطبيق الجانب العملي من المادة وبالتعرف على أساسيات التصوير الفوتوغرافي وتعلّم تقنياته وأسراره وكيفية التعامل مع الكاميرا وإعداداتها. ويدمج بين الجودة العالية والمحتوى القيم وبين طريقة الشرح السلسة المختصرة الخالية من التعقيد والسرد المطوّل عديم الجدوى وخصصت المحاضرات لشرح تفاصيل آلة التصوير ( الكاميرا ) واجزائها ، ومميزات كل جزء ووظيفتها وطريقة عملها ، واسس التقاط الصورة بشكل صحيح ، وضبط وضع الصورة والمراد تصويره وعلاقة الصداقة والحب التي لابد ان تنشأ بين الطالب والكاميرا الخاصة به ، ثم انتقلنا الى جزء عملي مبسط لتطبيق ما تم شرحه في المحاضرات السابق ، وذلك من خلال تصوير ميداني داخل فناء جامعة الجفارة.

مناقشة مشروع تخرج بالكلية

في أجواء من الفرح والسرور تم مناقشة مشروع التخرج بالكلية لكل من الطالب (محمد خالد بقبق)والطالبة (مودة الزناتي) كدراسة ميدانية تعتمد علي المنهج الوصفي في دراسة (تكنولوجيا و وسائل الاتصال الحديثة واثرها علي سلوكيات الشباب) حيث تم من خلال المناقشة الوصول الي النتائج ومعرفة اثر هذه التكنولوجيا من خلال عينة البحث وتم توضيح ذلك من قبل الطالبان بعد مناقشة من قبل لجنة المناقشة المتمثلة في الاتي :
1_الاستاذ المشرف عمار بولايحة
2_الأستاذة ماجدة المرزوقي
3_الأستاذ منير العابد المرناقي
بالإضافة الي حضور عميد الكلية الدكتور (احمد الداوي) الذي ساهم في تشجيع الطلاب والدفع بهم نحو البحث العلمي للمساهمة في اثراء العملية التعليمية وانتهت المناقشة بمنح الطالبان درجة الامتياز 89% متمنين لكل طلابنا التوفيق والنجاح في مسيرتهم العلمية والعملية والله ولي التوفيق.

معرض فنون تشكيلية ومناشط آخري مصاحبة بكلية الفنون والاعلام بالسهلة.

3/1/2023م

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة الجفارة للعام 2022