توصيف المقرر اساسيات البرمجة

اساسيات البرمجة (Fundamental Programing)

نظرة عامة عن المقرر Overview
 

يعتبر مقرر اساسيات البرمجة من اهم المقررات الدراسية التي تُدرس ببرنامج الحاسب الالي لكونه يمثل الاساس لكل مقررات البرمجة التي تدرس بالبرنامج مثل لغة السي و لغة الجافا و لغة البيسيك و لغة البايتون وغيرها من المقررات الاخرى، لما يحتوي من تقديم  للغات البرمجة المختلفة، المفاهيم الاساسية في برمجة الحاسوب بلغة راقية، مراحل حل المسالة بالحاسب، مراحل حل المسالة لحل المسائل البسيطة باستخدام الخوارزميات متضمناً وصف للبيانات وانواعها, التعبيرات, القرارات, التكرارات و المصفوفات و كيفية حل مسائلاتها. كذلك تمثيل الخوارزميات والمخططات الانسيابية للمسائل المختلفة. مبادئ لغة البيسك. الذي يسهم بدوره في جعل الطالب قادرا على تحليل المسالة وتحويلها الى خطوات حل باستخدام الخوارزميات و المخطط الانسيابي، و أن يربط بين المسائل اللفظية وطرق الحل المناسبة. مما تجعله قادراً على التمييز بين انواع المسائل و كل الحلول الممكنة و ايجاد افضل حل لها. ايضاً أن يكون الطالب قادراً على كتابة برامج حاسوبية للمسائل البسيطة باستخدام لغة البيسك. ايضاً  من خلال تدريس هذ ا المقرر يكون للطالب القدرة على العمل في فريق داخلي و تجهيز الشغل على مراحل. و القدرة على الاتصال والتواصل التحريري و الشفوي. كذلك تطوير مهارته في التعامل مع الكمبيوتر و إدارة الوقت.

 

المخرجات التعليمية Intended Learning Outcomes (ILOs)

·        المعرفة و الفهم:

من خلال دراسة هذا المقرر يتعرف الطالب على المفاهيم الاساسية المستخدمة في برمجة الحاسوب، ووصف البيانات وانواعها، التعبيرات، القرارات، التكرارات و المصفوفات. ايضًا يستطيع الطالب ان يشرح مراحل حل المسائل باستخدام الحاسوب و تمثيلها باستخدام الخوارزميات و المخططات الانسيابية. كذلك يستطيع الطالب أن يطابق بين الخوارزميات و المخططات الانسيابية و التحويل فيما بينهم. ايضاً يكون باستطاعته حل المشاكل و المسائل الموجودة في الحياة العامة بطرق مختلفة تمثيلها و برمجتها حاسوبياً. بحيث يكتسب الطالب عدة مهارات مختلفة بعد دراستة هذا المقرر متمثلة في  المهارات الذهنية أن يحلل الطالب المسالة ويحولها الى خطوات حل باستخدام الخوارزميات و المخطط الانسيابي. والمهارات العملية والمهنية بأن يكون الطالب قادراً على استخدام الادوات و الرموز المستخدمة لحل مسالة, و المهارات العامة والمنقولة بحيث يكون القدرة على العمل في فريق داخلي و تجهيز الشغل على مراحل.

المزيد

طريقة التدريس Teaching Strategy

مقرر اساسيات البرمجة من المقررات الدراسية التي تعتمد اساسا على التحليل و التفاعل كمواد الرياضيات، و لذلك يعتمد تقديم هذا المقرر على السبورة في المحاضرات لعملية التوضيح. كذلك يعتمد على اسلوب العصف الذهني لإقحام الطالب في التفكير و توسيع مداركه و كذلك حلقات النقاش من الطرق المعتاد استخدامها في مثل هذا النوع من المقررات. ايضاً  الأنشطة العملية من برمجة باستخدام اللغات البسيطة و خاصة لغة البيسك ضرورية للتطبيق و التمثيل حاسوبياً للبرامج. التعليم الالكتروني مستبعد في هذا النوع من المقررات لأن هذا المقرر معتمد على الاسلوب التفاعلي الذي يفتقده التعليم الالكتروني.

المزيد

التقييم Assessment  

طرق التقييم
1 الامتحان النصفي الاسبوع الثامن 20%
2 الامتحان النهائي الاسبوع السادس عشر 60%
3 الامتحان العملي الاسبوع الخامس عشر 10%
4 الامتحان الشفهي اسبوعيا 5%
5 النشاط (تمارين) اسبوعيا 5%
6 المجموع 100%
 

المزيد